محل بيع قانون موسيقي بجدة

محل بيع قانون موسيقي بجدة

محل بيع قانون موسيقي بجدة

القانون المصري:

محل بيع قانون موسيقي بجدة آلة القانون هي آلة موسيقية وتريه، وهي من الآلات البارزة في التخت الشرقي والعزف المنفرد، وتعد من اغني الآلات الموسيقية انغاما و أطربها صوتا محل بيع قانون موسيقي بجدة آلة القانون هي آلة موسيقية وتريه، وهي من الآلات البارزة في التخت الشرقي والعزف المنفرد، وتعد من اغني الآلات الموسيقية انغاما و أطربها صوتا، فهي تتميز بمساحة صوتية واسعه جعلتها تأخذ مكانا مرموقا،

محل بيع قانون موسيقي بجدة

آلة القانون تغطى كافه مقامات الموسيقى العربية، لأنها تشمل على حوالي ثلاثة دواوين اي اوكتاف ونصف الديوان تقريبا، ولهذا السبب تعتبر آلة القانون بمثابه القانون او الدستور لكافه آلات الموسيقى العربية فهي تعتبر الآلة الأم والآلة الأساسية عند الشرق مشابها بذلك آلة البيانو عند الغرب واهميتها، وذلك لاعتماد باقي الآلات الموسيقية عليها في ضبط ودوزنة آلاتهم اظافتا الى تمركزها في وسط الاوركستري العربية.

مكونات آلة القانون:

محل بيع قانون موسيقي بجدة آلة القانون تتكون من صندوق صوتي يصنع عادة من خشب الجوز على شكل شبه منحرف قائم الزاوية و يوجد في الصندوق عده فتحات تسمى الشمسة لتقويه الرنين، كما تحتوي آلة القانون في الغالب على 78 وترا لكل ثلاثة أوتار درجه صوتيه واحده وتشد الاوتار بشكل موازي لسطح الصندوق الصوتي وفي الجهة اليسرى من آلة القانون توجد مسطره شد الأوتار اما في الجهة اليمنى فيوجد الفرس وهو عباره عن قضيب من الخشب يحمل الأوتار.

افضل الة القانون المصري :

محل بيع قانون موسيقي بجدة وتعد آلة القانون هي آلة موسيقية وترية ذات الأوتار المطلقة يعزف عليها بواسطه الكشتبان، وهي تشبه كشتبان الخياط، كما انها تصنع من المعدن مفتوحه من الطرفين يلبسها العازف في كل من سبابة اليد اليمنى واليسرى، كما توضع الريشة بين الاصبع والكشتبان. والريشة عادة ما تكون من قرن الحيوان وقد تم انشاء صناعة آلة القانون في الوطن العربي خاصه في مصر وسوريا.

مكوناتها بالتفصيل  :

  1. الصندوق الصوتي لآلة القانون:

وهو عباره عن صندوق خشبي على شكل شبه منحرف قائم الزاوية وله قاعدة صغري وتسمى القبلة وله ضلع قائم يسمى الكعب ذو خازنة الأوتار.

  1. مسطرة الملاوي:

وهي تتكون من قطع خشبيه مثبته في الضلع المائل للصندوق المصوت بها حوالي 78 ثقبا كل ثلاثة ثقوب في مجموعه واحده.

  1. الملاوي:

وهي تعد قطعه خشبيه صغيره نصفها الاعلى على شكل هرم رباعي القاعدة يتحرك بمفتاح معدني فراغه مناسب عند تسويه الاوتار، و النصف الاسفل اسطواني به ثقب لربط الآوتار فيه.

  1. الأنف:

وهو قضيب خشبي مثبت فوق خط اتصال الصندوق الصوتي بمسطره الملاوي وبه حزز ثلاثية تمر فيها الأوتار.

  1. الرقمة:

وهو يشكل اطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي اكثر من نصف طول القبلة وضلعه الطولي عرض القانون وينقسم الى فرس.

  1. الفرس:

يشكل قضيب خشبي قطاعه على شكل المثلث مثبت قاعدته على حوامل من خشب ترتكز على رق الكيلة تسمى هذه الحوامل الركيزة.

  1. الشمسية:

الشمسية وهي تطلق على كل الفتحات المستديرة على سطح الصندوق الصوتي وهي ضرورية لإحداث الرنين.

  1. السرو:

وهي تعد الفاتحة الغير مستديره في سطح الصندوق المصوت من جهة الانف.

  1. العربات:

وهي قطع معدنية تركب عند الانف وتقوم بتطويل الوتر او تقصيره.

أدوات العزف علي آلة القانون:

  • الكشتبان: وهي قطعه معدنيه مفتوحه الطرفين تلبس في اصبعي السبابة الى ما قبل المفصل الثاني.
  • الريشة: وهي قطعه من قرن الحيوان رقيقه مرنة وعرضها حوالي 1 سنتيمتر طرفها مستدير وتولج بين باطن اصبع السبابة والكشتبان، ويظهر منها حولي الى نصف سنتيمتر للعزف علي الأوتار.
  • اوتار اله القانون: وهي تتراوح عدد اوتار اله القانون من 78 وتر غالبا وتكون مجاميع ثلاثية كل منها من نوع وتر واحد وله اربعه انواع وهي؛

الكنتير: للقرارات  الطبقة الغليظة وهي مصنوعة من النحاس.

الدوكاة: وتدخل ايضا في جزء الطبقة الغليظة الي بداية الطبقة الوسطي وتصنع من النايلون.

النوي: بداية الطبقة الوسطي.

الكردان: بداية الطبقة الحادة.

  • المساحة الصوتية لآلة القانون: وتشتمل آلة القانون الى ثلاثة ديوانات ونصف ديوان اوكتاف  تبدا من درجه اليكاة صول قرار وتنتهي في درجه جواب محير ري جواب.

كيفية العزف علي آلة القانون:

  • اولا توضع اله القانون فوق حامل مصنوع من الخشب بنفس حجم الصندوق المصوت حيث يكون مناسبا للعازف في جلسته ويتوسطه وهو جالس ويمكن في حاله عدم توافر الحامل وضع آلة القانون على الفخذين.
  • ثانيا ان يكون ظهر العازف مستقيم اثناء الجلوس وتكون الاكتاف مسترخيه والرأس مرفوعا ومتجها للأمام في اتجاه الآلة.
  • ثالثا ثني الذراعين على ان يكون الجزء الاعلى منهما شبه ملتصق بجسم العازف، ويكون اليدان موازية لبعضها البعض ويكون الكف شبه بيضاوية، وايضا تكون حركه اصبع السبابة الذي يلبس فيها الريشة والكشتبان في كلتا اليدان عموديا وذلك بسند اصبع الابهام على الوتر السفلي للوتر الذي يتم العزف عليه.
  • حركة اليد اليمني: يوضع خنصرها فوق الفرس وتتحرك في حركه اليد صعودا وهبوطا فوق الفرس مباشره بشكل مستقيم ولا تتعداها يمينا او يسارا.
  • حركة اليد اليسرى: يوضع خنصرها فوق الانف وتكون مائله اليد اليمنى اثناء العزف صعودا و بعيده عنها هبوطا بحركة مائله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل بنا