محل بيع كمان موسيقي بجدة

محل بيع كمان موسيقي بجدة

محل بيع كمان موسيقي بجدة

آلة الكمان

محل بيع كمان موسيقي بجدة آلة الكمان هي آلة موسيقية وترية تتكون من اربعه أوتار ويتم العزف عليها بواسطه قوس ذو انحناءة خفيفة مشدود عليها خيوط من شعر الحصان او تكون مصنوعه من جلد القط. وهي آلة ذو صوت حد.

محل بيع كمان موسيقي بجدة

وتصنع هذه الآلة من خشب الصنوبر حيث يتم تخزين الخشب وتركه حتى يجف تماما وذلك حتى تتغير نسب أبعاده لاحقا.

نبذه تاريخية

يرجع أصل آلة الكمان الي آلة الرباب العربية ذات الوتر الواحد والتي سوف انتقلت من العرب الى الاندلس خلال القرن التاسع لتصبح بعد ذلك وتطور على مدى العصور بعد فتره ذات وترين متساويين في الغلظ لتتطور بعد ذلك الى اربعه أوتار.

وأصل آلة الكمان هي آلة الرباب العربية التي انتقلت من العرب الى الاندلس في القرن التاسع و تطورت فيما بعد بفضل العرب وغير العرب على السواء.

كما تم صنع اول آلة من طرف الفرنسيين تشبه آلة الرباب العربية وتم طلق عليها اسم ربيبك خلال القرن الرابع عشر حيث عرفت انتشارا واسعا، لتعرف تعديلات اخرى خلال القرن الخامس عشر، اما القوس فلم يشتهر بشكل المألوف حاليا الا في اواخر القرن الثامن عشر.

أنواع آلة الكمان

تتعدد اشكال الآلات الموسيقية المتشابهة والتي يمكن تصنيفها تحت نفس الاسم لكن مع اختلاف فيما بينها من حيث الحجم والقوس والاوتار وهنا على سبيل المثال نذكر انواع الكمان:

  • كمان وسط او viola

ويتميز هذا الكمان بحجمه المتوسط بحيث يساعد العازف سنده بركبته او العزف عليه جالسا، عدد أوتاره ما بين خمسه او سته أوتار.

محل بيع كمان موسيقي بجدة

  • كمان جهير او violoncello

يتميز هذا الكمان بحجمه الكبير بحيث يقوم العازف بتثبيته على الارض ويعزف عليه وهو واقف بواسطه قوس صغير مع جذب الأوتار بالأصابع في تناغم وانسجام.

محل بيع كمان موسيقي بجدة

  • كمان الكنترياص

ويعد هذا النوع اكبر انواع الكمان وأثقلهم حيث يبلغ طوله المتران وله أربعه أوتار وبقوس صغير يتم العزف عليه.

محل بيع كمان موسيقي بجدة

  • كمان البوتشيني

وهو كمان الجيب والذي اشتهر خلال القرن الثامن عشر، حيث يتم استخدامه في عازفي الشوارع الذي يميزه بلوح اصابع ذو مسافه اطول بالنسبة لحجم الكمان وذلك للحصول على النغمة المطلوبة.

محل بيع كمان موسيقي بجدة

مكانة آلة الكمان وأهميتها

تعتبر هذه الآلة من اكثر الآلات الوترية التي يمكن التعبير عنها لان بإمكانها تجسيد كل التعابير الإنسانية ويري بعض الاشخاص انها تعبر عن ارق المشاعر والاحاسيس حتى اقوى الانفعالات كالغضب واليأس، وذلك يرجع لتعدد تقنيات العزف عليها مما يجعلها تعطي قوه تعبير خارقه، فقد لاقت آلة الكمان رواجا عظيم لدى كل الشعوب لاسيما بعد ان منحها الموسيقار الايطالي منتفردي السياده علي آلات الاوركسترا في الاوبرات وغيرها، واصبحت الفرق الموسيقية تعتمد عليها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل بنا